12‏/2‏/2008

14 فبراير ؟


بمناسبة الاحتفالات القومية والعالمية بعيد الفالانتين المبارك .. نقدم لسيادتكم بعض الأسئلة المتعلقة بهذا اليوم ، يليها إجابة مختصرة :


ما هو يوم الفالانتين ؟

الفلانتين هو يوم يعبر فيه كل محب عن عظيم حبه للطرف الآخر !!! وذلك عن طريق إرسال كارت القديس فالانتين أو علبة حلويات .. أما أكثر الهدايا شيوعاً ذلك اليوم هي الورود .

من هو فالانتين هذا؟

فالانتين كان قسيس في كنيسة أيام حكم الإمبراطور الروماني (كلاديوس الثاني) ، هذا الإمبراطور كان مولع بالحروب بطريقة غريبة !! لذلك كان يجند معظم شباب مملكته في الجيش للإغارة على البلاد المجاورة .. ووصلت معلومة لكلاديوس الثاني من خلال قادة الجيش بأن الشباب المتزوجين حديثاً يتذمرون كثيراً ويفرون من الخدمة معظم الوقت وذلك لاشتياقهم للقاء زوجاتهم !! أما الجنود العزاب فملتزمين نوعاً ما ولا تؤخذ عليهم أي ملاحظات سواء من ناحية أداء الواجب نحو الإمبراطورية !! فأصدر الإمبراطور كلاديوس قراراً شمولياً بمنع الزواج خلال فترة الحرب !!!! لكن القس فالانتين كان يقوم بتزويج العشاق الذين لا صبر لهم حتى انتهاء الحرب سراً .. واكتشف عمنا كلاديوس الملعوب .. فألقى القبض على فالانتين وأمره بالتوقف عن تزويج الشباب لأن ذلك يضر بمصلحة الإمبراطورية .. ورفض فالانتين الإنصياع لأمره بحجة أنه يبارك الحب بين العاشقين .. فحكم كلاديوس بالإعدام على فالانتين !! وتم تنفيذ الحكم يوم 14 فبراير (غير معلوم السنة !) .. ومنذ هذا اليوم تحول القس فالانتين إلى (القديس فالانتين) أو (الشهيد فالانتين) !!!

ما هي مراسم الاحتفال بيوم الفالانتين في العالم ؟

في معظم أنحاء العالم (ماعدا البلاد العربية) .. يقوم الشاب بدعوة فتاته في مكان هادئ رومانسي .. ويقوم بتقديم هدية لها وهو (يسبل) عينه في هيام ويقول (هابي فالانتينز داي) وترد عليه فتاته في تأثر جامح (أوه .. أي لاف يو سو ماتش) .. ثم يبتاع الشاب زجاجة مشروب روحي (غالباً زجاجة شامبانيا فاخرة) وبعض الشموع المعطرة ويذهبان لقضاء ليلة خاصة !!!!

كيف يحتفل الشباب في مصر بعيد الفالانتين ؟؟

لا تعليق !!

كيف أحتفل أنا بعيد الفالانتين ؟؟

أقوم بنفس مراسم طقوس احتفالي بعيد القمح .. أي ببساطة لا أفعل شيء ..

هل توجد أسئلة أخرى ؟؟

لا .. يكفى ما سبق !

مع اعتذاري للقديس فالانتين ..

وتقديري لكل من ماتوا في سبيل إثبات قضية معينة ..
قام سقراط بالتضحية نفسها لإثبات وجهة نظره .. بل ورفض محاولة تلاميذه لتهريبه قبل تنفيذ حكم الإعدام فيه .. وانتظر بشجاعة لتنفيذ الحكم .. ولم نسمع يوماً بـ سقراطوس داي!!

أيضاً جاليلو العالم الفكلي الشهير الذي وثق نظرية كوبرنيكس الشهيرة بأن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس .. مما أغضب كهنة الكنيسة واعتبروه مخرف وهرطيق ومجدف (كان الكهنة يعتقدون بأن الأرض مركز الكون أيامها ) وحكموا عليه بالإعدام حرقاً .. وأثناء تنفيذ الحكم ظل جاليلو يقول (ولكنها تدور .. ولكنها تدور!!) ..

لماذا إذن تم اختيار فالانتين دون سواه ؟؟

وإن كنا نبحث عن عادات وأبطال في الغرب .. هل يعلم أحد منكم قصة (حنظلة بن أبي عامر) ؟؟

هل سمعتم أصلاً عن حنظلة بن أبي عامر ؟؟

هل عرفتهم بما فعل حنظلة ؟؟

لن أذكرقصة حنظلة هنا على أي حال .. فمن يريد أن يعرف هذا الرجل ويقارن نفسه به ، عليه أن يتعب قليلاً ويبحث عن قصته !!



هام وعاجل إليها هي :

في يوم 14 فبراير لن أتصل وأقول (هابي فالانتينز داي) .. أو حتى أطلب مقابلتك فيه باعتباره مناسبة خاصة .. بل سيمر بالنسبة لنا كأي يوم .. لا تتوقعي مني (دبدوب) أحمر سخيف ، أو ورد أحمر ، أو حتى هدية مغلفة بورق سوليفان مرسوم عليه قلوباً حمراء ..

لن أنتظر يوماً اختاروه هم لأقول لكي (أحبك كثيراً) .. فكل دقة في قلبي عيد حب لي .. كل مرة تجسد طيفك لي وأنا في أشد المحن هو عيد حب لي .. كل مرة يقهر صوتك اسوداد أفكاري هو عيد حب لي .. في كل مرة تلتقي عيوننا في صمت وتولد ألف لغة وتموت تلك اللحظة هي عيد حب لي .. عندما نضحك سوياً هو عيد حب لي .. عندما يولد اسمك كمرادف لكل شيء جميل هو عيد حب لي ..

لذا يا عزيزتي عندما أقول (أحبك) .. أريدك أن تهمسي وتصرخي لي (وأنا أحبك أيضاً) ..

وائل ..

هناك 7 تعليقات:

maha zein يقول...

بلا فلانتين بلا بتنجان بقه سيبك من العالم دى...قال فلانتين قال....قال ايه اليوم يجي كده والاقي العالم تقول لبعضها هابي فلنتين..واني الاقي حد يجيبلي خاتمين دهب ولا حتي اسورة الماظ مفيش ...ده غلب ايه ده....يلا بلا دباديب بلا ارانب.
تحياتي.

عرين الغضب يقول...

يا سلام ياختي ؟؟
يعني هو خاتم الدهب واللا الألماظ حيعبروا عن الحب في اليوم ده ؟؟

كان ممكن أدخل عليكي ساعتها وفي أيدي فصين توم .. بس كفاية النظرة من عنيا .. أجدع من 100 دبدوب اشتراه 100 واد خنفس لـ 100 بنت فافي ..

بعدين أصبري يا مها ..

أحلى حاجة في الرجالة أنهم فاكرين نفسهم أسود وبيتحملوا الصعب .. وهو رمش جارح واحد من بنت حوا يجبه الأرض .. أحنا كدة .. أنا عارفنا كويس ..
أصبري يا مها ..

ayar يقول...

طيب يا وائل تعالى نقول هابى حنظلة بن عمر داى .. happy hanzala abn omar day ya wa2el

عرين الغضب يقول...

حنظلة يا آيار ؟؟

أنا بقول نقتدي بالراجل !! مش باسمه !!

حنظلة ؟؟

يامامي ؟؟
اسمه يخوف أوي يا يوري !!

وياترى لو كان اسمي حنظلة ، الدلع بتاعي حيكون أيه ؟؟

حظحظ ؟
حظنظن ؟
ظنظون ؟
أبو الحناظيل ؟

ولو البنات حبت تعمل رقيقات وهن بيقولوا اسمي :
هاي .. انت أسمك (حنزلة) ؟؟

ولما أخلف بنت زي القمر .. يبقى اسمها :
هايدي حنظلة عمر ؟؟
شذى حنظلة ؟؟

لا يا آيار ..

خلي الناس الهايفة يقولوا :
هابي فالنتاين داي يا أوحي (عايز يقول يا روحي بس هو ألدغ في حرف الراء)..

وأحنا خلينا نقول :
كل لحظة وأنت كويس يا (حبيبي / حبيبتي)

وخليني أنا اسمي وائل ..

(ومعنديش اي اسم دلع خالص والحمدلله )

شكراً يا آيار يا عسولة .

(قال حظنظن قال !!!!)

ayar يقول...

مقصدتش انك يبقى اسمك كدا .. شكلك مش معايا على الخط ياوائل .. انا قصدت اننا بدل مانحتفل بموقف القديس فالنتاين الغربى .. نحتفل بموقف حنظلة بن عمر العربى ..!!

عرين الغضب يقول...

أنا فاهم يا آيار .. بس حبة شقاوة مني على الماشي ..

هابي حنظلة مومينت :)

ayar يقول...

يو تو ماى دييييير