20‏/1‏/2008

أنا .. ونحن .. وهم

سألتني صديقة يابانية فجأة : هل تؤمن بأن الإنسان أصله قرد ؟

ابتلعت صدمة سؤالها وابتسمت لها وقلت : هل تقصدين نظرية التطور لداروين ؟

قالت في تردد : نعم !

نظرت للسماء في حركة بطيئة ، وبهدوء أعدت عيني إلى عينيها الضيقتين وقلت : قبل أن أجيب على سؤالك هذا ، هل لي أن أسأل سؤال صغير وبسيط ؟؟

قالت مرحبة : نعم ، تفضل !

هل سألتي هذا السؤال لمصريين غيري ؟

قالت : نعم ، ولكن ليسوا كثيرين !!

قلت لها في خبث : اعتقد أني أعرف السبب , على العموم دعيني أشرح لكي نظرتي ونظرتنا لأصل الإنسان .

بالنسبة لي .. لن يشرفني بأن أعرف أني جئت الدنيا بطريقة غير متوقعة .. بمعنى لو كانت الأرض نتيجة لانفجار كوني للنجم الأكبر ، ثم تشكلت الكواكب في مدارات معينة ثابتة لا تتغير .. وبطريقة أو بأخرى تشكلت الخلية الأولى ، وولد منها نماذج حياة متواضعة مثل الكائنات الأحادية الخلية ، ثم بدورها تطورت هذه الكائنات لتنتج كائنات أخرى أكثر تطوراً .. كل هذا تم خلال ملايين السنين .. وبناءاً عليه جاء الجد الأكبر أو القرد الأكبر في حالتك هذه (وهو ما أطلق العلماء اسم اورانج أوتانOrangutan )

.. أي في هذه الحالة وجودنا في الدنيا لم يكن مقصوداً بأي شكل من الأشكال .. ناهيك عن تخيلي الخاص بأن جدي الأكبر كان كثيف الشعر ويمشي منحي الظهر ويأكل الحشرات وأوراق الشجر .. أليس هذا ما تقصدين ؟؟




قالت وعلى وجهها علامات توحي بعدم فهمها نصف كلامي من الناحية العلمية :

نعم .. فعلاً أنا قصدت الأورانج أوتان .

قلت : وهل يوجد دليل عملي ملموس على أن الإنسان جاء من نفس فصيلة القرود ؟؟

قالت : نعم .. فلدينا حفائر وهياكل عظمية تؤكد ذلك .


قلت لها : إذن أسمحي لي أن لا أصدقها .

قالت : ولكنه علم .. ولا سبيل لإنكار حقيقة الأمر .

قلت : إذا كان العلم يدمر الصورة التي تصورتها بنفسي منذ كنت صغيراً ، فبكل بساطة لا أريد هذا العلم .. ثم أين هو مكسبي إذا عرفت أني من سلالة قردة ؟؟ وما شعوري عندما أشاهد برنامج عن الحيوانات ورأيت قرد أمامي على التلفاز .. هل سأتخيل أن تربطني به صلة قرابة من زمن سحيق ؟؟ هل هناك احتمال بأن هذا القرد هو ابن خالتي من 2 مليون سنة ؟؟

زادت ملامح الدهشة على وجهها ..

وأكملت أنا : كل ما سبق كان من وجهة نظري أنا .. أما بالنسبة لمعظم العرب والمسلمين خاصة ، فقد قال الله في القرآن (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآِدَمَ فَسَجَدُوا) ، إذن الله الذي هو إلهنا وخالق الدنيا بسبب (وليس كنظريتك الداروينية التي تقر بعشوائية وجودنا ) ، بل الله أمر ملائكته للسجود لآدم أبو البشر ، ولم يقل اسجدوا للقرد أو للسمكة أو لدودة ..

أنتي لا تعتنقي ديانة .. وتستغربين فكرة وجود إله .. هذا شأنك أنت .. وأنا أعترف أني بعيد عن الدين إلى حد ما .. وهذا شيء أأسف عليه للغاية .. ولكني أحاول أن أرتد عن جهلي وأعود للدين مرة أخرى .. ولكن هل تتخيلي عالمنا بدون دين ؟؟ هل إذا كنت مؤدباً في حياتي وأحترم من حولي ، وشخص أخر سليط اللسان سارق وقاتل ومغتصب وكاذب .. هل هذين الشخصين متساويان بعد موتهما ؟؟ هل هذه عدالة يا ترى ؟

يفضل أن أنحاز إلى الجانب الديني .. فهذا شأني .. وتلك هي إجابتي على سؤالك بكل بساطة .. نعم أنا أعرف النظرية الداروينية ، ولكن لا يشرفني أن أؤمن بها !

قالت لي : هل تعرف أنك أول شخص يناقشني في هذا الأمر بك بهدوء ؟؟

قلت بابتسامة ساخرة : صدقيني أنا متوقع رد الفعل من غيري ..

هي : أريجاتو !

أنا : عفوا !

هناك 3 تعليقات:

ayar يقول...

انا كمان بؤمن بالنظرة الدينية لنشاة حياة الانسان وهى ان حوا خلقت من ضلع ادم وتزوجوا وانجبوا ومن هنا خلقت البشرية لكن داروين ومدرونش يخليه فى نفسه .. مش معنى ان القرود شبهنا يبقى هى اصل وجودنا ..

ياه دار فى عقلى تساؤل ..

هو مش ادم اول واحد نزل على الارض .. وانجب هو وحوا .. هايكون انجب ايه يعنى غير بشر زينا .. مش شرط شبهنا .. بس بشر اكيد مش قرود ,والانسان الاول .. البدائى اللى هو من نسل ادم .. يمكن تشبّه بمشية القرود (فى انحناءة الظهر) بحكم العشرة ولا هو ساعتها مكنش فيه قرود.. لالا انا كدا خرفت مش فاهمة حاجة ممكن تفهمنى ياوائل وعلى وجه السرعة ؟؟؟!! بليييييييييز

عرين الغضب يقول...

يوري ..
أهدي يا ماما ..

لو انا شفتك .. حلاقي قدامي آيار ..

ولو انتي شفتيني .. حتلاقي قدامك وائل ..

ولو شفتي بشرى .. حتلاقي قدامك بشرى ..

المسألة سهلة يا يوري .. بصى ورا اللي قدامك .. مش تبصي وراكي ببليون سنة ..

وتساؤلاتك عادية .. مفيش تخريف ولا حاجة .. عادي خالص ..

فهمتيني يا يوري ؟؟

ayar يقول...

انا معاك ياوائل بس برده الواحد عنده فضول يعرف الحاجات دى علشان يعايشها ويتفاعل معاها.. ولا ايه ؟!